يوليو 29 2010
كيف تصبح مصمماً تجارياً؟!!
ماذا يجب ان اعمل لاصبح مصمم في شركة!!
وردتني بعض الايميلات وخاصة الفترة الاخيرة ” بسبب الاجازة اعتقد” .. يسئلون عن كيف ممكن ان يصبحوا مصممين تجريين .
واجابتي لهم ولجميع المصممين الهواة ” وهنا لا اعني المبتدائين .. بل اعني الاشخاص التي هوايتهم هو التصميم”
انة لكي تصبح مصمم تجاري لايعني قدرتك الفائقة على الفوتوشوب او ربما الرسم .. بل هناك 3 نقاط اساسية يجب معرفتها .
اولاً: استخدام اكثر من برنامج تصميم
يجب ان تتمكن من استخدام اكثر من برنامج وتعرف ماوظيفة كل برنامج .. فعلى الاقل يجب التمكن من ثلاثة برامج وهي (( مستر جرافيك “الفوتوشوب” – مسز جرافيك”اللستريتر” – والابن البار “الانديزاين”))
هذة هي اهم برامج المصمم التجاري ..ويجب ان يكون متمكن من هذة الثلاثة على الاقل .. والاجمل ان تتمكن من اكثر من هذة البرنامج .. او حتى تتعرف على البرنامج بشكل عام وماوظيفتة كبرنامج الفلاش والثري دي ماكس وغيرها .
كذلك يجب ان تعرف ماعمل كل برنامج !! ومتى يستخدم !!
فمثلاً الفوتوشوب او “مستر جرافيك” يختص بعمل تأثيرات ودمج على الصور ومعالجة الالوان وتحسين الصور ..بشكل عام يستخدم في اي تصميم بة صورة
اما زوجتة الطائعة “مسز جرافيك” اللستريتر فتختص بعمل الرسومات والشعارات .. وبشكل عام يستخدم في التصاميم التي لايوجد بها صور كالكروت الرسمية “Business Card” والورق الرسمي والبوسترات التي لاتحمل اي صورة .
وهناك موضوع مفصل عن الفرق بين هذين البرنامجين في المدونة بعنوان “الفرق بين الفوتوشوب واللستريتر”
http://aymen2d.com/blog/archives/925
اما الانديزاين فهو برنامج “نشر صحفي” وكثير من المصممين يطلقون علية “الناشر الصحفي” ويستخدم في تصميم الجرائد والمجلات والكتلوجات او البوكليت وغيرها من التصاميم ذات الصفحات المتعددة
طيب .. بعضكم الان بيقول “لماذا الشعارات نصممها باللستريتر؟!! وانا دائماً اصممها بالفوتوشوب وتكون النتائج افضل واروع من اللستريتر؟؟؟”
هنا احب اقول لهم انة هنا يتم الفرق بين المصمم المحترف والمصمم العادي !!!
لان المصمم المحترف يعرف النقطة الثانية والثالثة “التي سوف اتكلم عنها بعد قليل” بينما المصمم العادي لايعرف عن هذة النقاط شيء !!
وللتقريب .. فان النقطة الثانية هي “معرفة اساس الجرافيك وانظمتة” ، بينما النقطة الثالثة هي “معرفة قواعد الاعمال التجاريه”
ثانياً: معرفة اساس الجرافيك
لقد عرفنا ان اول نقطة على المصمم التجاري معرفتها هي التمكن على الاقل من ثلاثة برامج .. اما النقطة الثانية فهي معرفة اساس الجرافيك وقواعدة !!
فمثلاً يجب معرفة ماهو الجرافيك؟!! وماهي انواع انظمتة؟!! وماهي انواع انظمة الالوان ومالفرق بين صيغ الصور المشهورة !!!؟؟
طيب انا رح اجاوب على هذة الاسئلة باختصار شديد .. وانت عليك البحث عن بقية التفاصيل والتوسع فيهن.
- · انواع انظمة الجرافيك (( 1- Raster 2- Vector ))
1- Raster : ويسمى ايضاً Bitmap وهو نظام يعتمد على البكسل في تكوين الصورة، ويحدث تشوة للصورة عند التكبير
- مثل برنامج الفوتوشوب والفوتوامبكت
2- Vector : وهو نظام يعتمد على الشكال الهندسية “الخطوط والمنحنيات” والمعادلات الرياضية في تكوين الصورة، ولايحدث تشوة عند التكبير”رسومات”
- مثل برنامج اللستريتر والكورل درو والاوتوكاد
- · انظمة الالوان: هناك عدة انظمة للالوان واشهرها هي (( RGB – CMYK – Grayscake ))
- · انظمة صيغ الصور: وهناك عدة انواع واهمها (( Jpg – PNG – GIF ))
ثالثاً: معرفة قواعد التصميم التجاري
فالتصميم التجاري لايشبة ابداً التصميم الفني او الشخصي الذي مارستة كهواية.. فالهواية لاتوجد بها قواعد .. حط لون وضع كتابة وصورة وعليها تأثير .. وانتهى التصميم. ففي البداية والنهاية هو تصميم شخصي يعتمد على ذوقك الشخصي
لكن في التصميم التجاري يجب ان تعمل التصميم على اساس قواعدة التي تحكمة .. وكل عمل تجاري لة قواعدة وعناصرة الخاصة.
فمثلاً – تصميم الكرت الرسمي” Business Card” ليس كتصميم البوستر “Poster” .. والبوستر ليس كتصميم البروشور .. وهكذا
طيب .. خلونا نوضح اكثر
خلونا نشرح قواعد وعناصر الكرت كمثال والبقية عليكم
فالكرت مثلاً يجب ان يكون مقاسة 9*5 سم طولاً او عرضاً .. هذا هو مقاسة الافتراضي ولاتستطيع تغيير مقاسة .. فمثلاً تقوم بعمل كرت 10*6 سم !!! لان مقاسة افتراضي وثابت ولايحق لك تغييرة.
ثانياً: عناصرة- فمحتويات الكرت مكونة من ثلاثة عناصر اساسية وهي “الاسم والوظيفة – شعار الشركة واسمها – العناوين للتواصل”
فيجب ان تعلم ان وظيفة الكرت هي “اسلوب تواصل”لا اكثر، ولكن مع ذلك نجد ان كثير من المصممين يقوم بعمل صور واعلان داخل الكرت!!!!!!!!
وهذا هو الفرق بين المصمم العادي والمحترف
فالمحترف يعرف ان الكرت ماهو الا وسيلة اتصال والبوستر والبروشور وسيلة اعلان والشعار وسيلة إظهار هوية الشركة والكتلوج عرض السلع وغيرها …. وهكذا
فبمجرد معرفة المصمم هذة الثلاث النقاط الاساسية عن التصميم التجاري بعد قرائتة هذة التدوينة .. سوف يعلم انة اذا طلب منة تصميم كرت ..فانة سوف يستخدم اللستريتر!! وعندما نسئلة لماذا لم تستخدم الفوتوشوب بالرغم من انة اسهل واروع؟!!
اكيد انة سيضحك عليك “ضحكة ساخرة “ويقول لك الاتي
“” بما ان التصميم المطلوب هو كرت .. والكرت عناصرة هي كلها كتابية ورسوماتية “يعني فيكتور كل عناصرة” (الاسم والوظيفة – الشعار- العناوين)
اذا لن ندخل اي صورة على الكرت.. وبما انة لن ندخل اي صورة على الكرت اذا سوف نستخدم اللستريتر لان اللستريتر برنامج يعتمد على نظام Vector .. وهذا يعني انة عند الطباعة سيخرج الكرت بافضل دقة ووضوح لان الفوتوشوب برنامج يعتمد على نظام Raster وهذا يعني ان الكتابة والرسم سوف يحدث لهم تكسر عند الطباعة .. قد لاترى انت ايها المصمم العادي هذا التكسر ولكن المحترف يلاحظة بكل قوة ووضوح.”"
لذلك رح انا اسئلكم الان وبعد هذة التدوينة الطويلة والمتعبة.. لماذا يكون تصميم الشعار باللستريتر ؟!!!
طبعاً لستم ملزمين بالاجابة .. فقط حبيت افتح مجال للتناقش .. حفظكم الله








يوليو 29, 2010 @ 12:31:47
حيـالك الله يا اخى ..
وشكراً جزيلاً ع هذه المعلومات القيمه
والتى ستجذبنى اكثر اللى عالم “Adobe Illustrator”
يوليو 31, 2010 @ 08:10:59
بالوفيق لك في عالم اللستريتر .. وهو برنامج رائعاً حقاً .. وخاصة للرسامين
يوليو 29, 2010 @ 13:23:13
والله ملعومات اول مره أدري عنها
كنت أتوقع المصمم التجاري اي احد يعرف للفوتو بيقدر يسوي مثله
يعطيك العافيه اخوي ايمن =)
يوليو 31, 2010 @ 08:13:42
الله يعافيكي
وهذا هو اعتقاد الكثيرون .. لذلك وضعت هذة التدوينة للتوضيح
ومنورة بتواجدك
يوليو 29, 2010 @ 14:50:19
يكون تصميم الشعار بالإلستراتور حفاضا على جودته و دقته و طبعه بأفضل دقة
يوليو 31, 2010 @ 08:14:58
صحيح .. وايضاً لاننسى ان الشعارات عبارة عن رسم
منور بتواجدك اخي يوسف
يوليو 29, 2010 @ 15:49:58
هلا ومرحبا بيك أيمن ,.
سافرت اسبوعين ورجعت لأرى مواضيع ابداعية تدفقت في هذه المدونة الرائعة
يعافيك ربي على هذه المعلومات المميزة,. واللطيفة ..
سأرجع لأقرآهاا مرة آخرى ,.
موفق عزيزي
يوليو 31, 2010 @ 08:16:44
الحمد للة على السلامة
والابداع هو تواصلكم الدائم
وعودة موفقة
يوليو 29, 2010 @ 20:54:37
الي يومين انتظر هالمدونة
شكرا الك اخ ايمن على هالمدونة الي بالفعل تستحق عليها الشكر
واكيد استفدت منها بطريقة او بأخرى
واظن نصمم الشعار بالالستريتر لان 1- الالستريتر هو برنامج رسم اولا يعني بيئته بيئة رسم وليس تصاميم شخصية ومعالجة صور مثل الفوتوشوب
2- لان نظامه فيكتور (( نظام اشعاعي )) وليس بيكسل وهالشي بيحافظ على دفة الصورة وبيمنع اي تشوهات ممكن تصيير عند الطباعه او حتى عند تكبير الصورة .
تقبل مروري ومودتي
رعاك الله
يوليو 31, 2010 @ 08:18:56
ماشاء الله عليكم تفهم بسرعة
صح لسانك .. وتسلم على تواجدك
يوليو 29, 2010 @ 22:25:39
شكرا لك جدا على الموضوعه الرائع
ثانيا انا مع الاخ يوسف فى رائيه
(يكون تصميم الشعار بالإلستراتور حفاضا على جودته و دقته و طبعه بأفضل دقة)
يوليو 31, 2010 @ 08:25:52
اخي سعيد .. لاشكر على واجب .. ومنور بتواجدك
والاجابة صحيحة طبعاً
كيف تصبح مصمماً تجارياً؟!! | الخلاصات العربية
يوليو 29, 2010 @ 22:53:21
[...] يمكنك أيضا قراءة المقال الأصلي . . ماذا يجب ان اعمل لاصبح مصمم في شركة!! [...]
يوليو 29, 2010 @ 22:56:50
مشكور علي هذة التدوينة الرائعة
الصراحة انا بقالي مدة بتعلم الإليسترتر بس قلت اني هاخد نفس الوقت الي احتاجته لتعلم الفوتوشوب نظرا لقلة التشابه بينهم في القوائم فقط لأنه لا يصح المقارنة بينهم في أي شئ اخر فقلت اضيع وقتي في تعلم شئ خرافي مثل الأفترافيكتس
مع أن بيني و بينك مش هايفنع ده ولا ده نظراً لإمكانات جهازي الخارقة
يوليو 31, 2010 @ 08:27:42
لاتضيع نفسك بتعلم اكثر من برنامج في نفس الوقت !!
ابداء بتعلم الفوتوشوب مدة معينة .. ثم ابداء ببرنامج اخر كالللستريتر ثم بعد ذلك الانديزاين ..
اما الافترافيكت خلية بعديييييييييييين مش وقتة الان ولاتضيع وقتك على الفاضي
بالتوفيق لك
يوليو 30, 2010 @ 03:03:59
تدوينة مميزة فعلا اعتقد انك حقا محترف فى عمل التصاميم وعمل المواضيع لان موضوع بهذه الافادة الكبيرة لا يفتحه الا محترف مثلك اخى ومثلى الاعلى ايمن
اشكرك شكرا جزيلا
يوليو 31, 2010 @ 08:30:43
اخجلت تواضعي
ولاشكر على واجب
يوليو 30, 2010 @ 04:16:21
جدا رائعة هذه التدوينة.. انا بحاجة لها واستفدت منها لأنها أكدت لي بعض المعلومات،و وأوضحت لي الكثير من المبهمات، واعطتني الجديد من المعلومات
طبعا الاجابة معروفة بعد كل هذا التوضيح الرائع،،
يصمم الشعار على الإلليستريتور لأننا سوف نستخدم هذا الشعار في طباعة كل مايلزم الشركة من ورق رسائل وكروت وربما لوحة الاعلانية كبيره في الطرقات بالتالي مهما تم تكبير الشعار المصمم بأسلوب الفيكتور سوف لن تقل جودة التصميم أبدا
يوليو 31, 2010 @ 08:32:48
تحياتي لكي
واجباتك صحيحة وموفقة
وجميل ان تعم الفائدة للجميع
يوليو 30, 2010 @ 16:06:58
موضوع جميل و مهم بالفعل
شكراً لك أخي أيمن.
يوليو 31, 2010 @ 08:34:04
لاشكر على واجب
ومنور بتواجدك الرائع
يوليو 31, 2010 @ 00:20:31
موضوع رائع وضع النقاط على الحروف بالنسه لي ولكن هل ممكن اصمم الكروت بالانديزاين انا سمعت انه فيكتور ايضا مثل الاليستريتور؟؟ وشكرا لك
يوليو 31, 2010 @ 08:35:28
تستطيع ذلك .. لكن لاتوجد بة ادوات رسم كاللستريتر ..
مع ذلك ممكن بالانديزاين لانة فكتور
منور بتواجدك
Tweets that mention كيف تصبح مصمماً تجارياً؟!! : جرافيكس -- Topsy.com
يوليو 31, 2010 @ 10:49:58
[...] This post was mentioned on Twitter by د. نورة الداوود and Faten Bantan , aymen 2d. aymen 2d said: كيف تصبح مصمماً تجارياً؟!! : جرافيكس: http://aymen2d.com/blog/archives/1215 via @addthis [...]
يوليو 31, 2010 @ 10:55:59
جزاك الله الفردوس يارب
معلومات أفادتني كثيرا
شاكرة لك أستآذ ^^
يوليو 31, 2010 @ 14:31:44
اميييييييييييين الجميع ان شاء الله
يوليو 31, 2010 @ 16:20:53
بالنسبه لسؤالك لأن الفوتو يعتمد على Raster وبتشوه الصوره عند التكبير أو التصغير
اما اللستريتو يعتمد على البكسل فما يحدث تشوه بالصوره لما أكبرها او أصغرها
والله يا أيمن أني استفدت من الموضوع والبذات عن التصميم …بس هل لي بطلب
لو فيه موقع أو دروس يعلمني اللستريتو لأني 30% أعرفه والباقي ما أعرفه
واتمنالك التوفيق بالقادم ويا رب يسعدك بما قدمت نافع للمسلمين
أغسطس 01, 2010 @ 08:13:41
اجابة صحيحة
وجرب هذا الموقع http://vector.tutsplus.com/
بالتوفيق لك وللجميع
أغسطس 01, 2010 @ 14:59:56
اذا سمحت يا استاذ ايمن بس ممكن دروس ف الفصل و المونتاج لانى دورت لكن مالقيتش دروس واضحة فيها خاصة ان انا باعلم نفسى بنفسى
و شكرا ليك اوى
جزاك الله خيراً
أغسطس 02, 2010 @ 08:10:10
المنتاج لا افهم فية شيء .. لكن اذا حصلت دروس رح اضعها ان شاء الله
والفصل باذن الله رح يكون فية درس عنة
أغسطس 03, 2010 @ 13:29:19
شكرا ليك اوى
و فى انتظار الدروس
أغسطس 04, 2010 @ 08:23:13
ان شاء الله
أغسطس 15, 2010 @ 02:26:12
روووووووعه و بفضلك اخي بدأت ادخل عالم اللستريتو و اليوم بدأت الول تجربه و لله الحمد شبه ناجحه
أغسطس 15, 2010 @ 11:34:24
الفضل يعود للة اولاً
وباذن الله مع الوقت نشوف اعمالك باللستريتر
أغسطس 16, 2010 @ 05:12:48
طيب يا عسل .. انا لا أعرف الرسم يعني ما أعرف أرسم .. بس والحمدلله عندي الموهبه .. معنى كلامي لما أجيب صفحه بيضاء وأشخمط خطوط ونقاط غير محددة .. وبعدين أتفرج عليها أشوف رسمه معينه شكل وجه أنسان أو غابه بشلال وبحر أقوم أوضح إلى أشوفه .. بس هذا الرسم إلى أعرفه .. وحاولت أرسم على الليستريتور بس جداً معقد .. ولكن في الدجيتل أرت أنا أحس هذا العمل الوحيد إلي أقدر أبدع فيه من غير حدود بإذن الله . يعني الفوتوشوب والأن ديزاين الحمدلله من أروع ما يكون غير الفلاش إلي يبيله بال طوويل ..
تحياتي
أغسطس 16, 2010 @ 14:35:47
اللستريتر ايضاً يحتاج القلم الضوئي لكي تتقن الرسم
واللسترتير بامكانك عمل الشعارات بة واي اسكتش وحركات حلوة .. ثم تضيفها على الفوتوشوب
تحياتي لك وبالتوفيق
أغسطس 17, 2010 @ 22:44:39
بارك الله فيك,
أفدتني وجداً ^^
أغسطس 18, 2010 @ 11:11:12
لاشكر على واجب
أغسطس 20, 2010 @ 04:16:00
كل عام وانتم بخير
اخوي حبيت اطلب منك الحين هذا شرح وجزاك الله خير عليه لكن عشان تفيد الشباب يكون لك اجر عند رب العالمين والله عطاك هالشي فلاتحرم الكل منه بملف فيديو صوت وصوره او كتابه لكن نبيك توضح لنا الشرح ولك دعواتنا لك ولوالدينك ولكل المسلمين
تحياتي
أغسطس 20, 2010 @ 14:18:33
شرح ماذا ؟؟؟ لم افهم ماذا تقصد !!
أغسطس 27, 2010 @ 05:32:56
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
جزاك الله كل خير يا أيمن
حقيقى أفدتنى كثيرا
تحياتى
أغسطس 27, 2010 @ 14:25:19
واياكم .. وخواتم مباركة
سبتمبر 09, 2010 @ 18:25:54
بصراحه اخى ايمن بفضل الله انه هدانى الى قرائه هذه المدونه فقد جعلتننى ابدء افكر تفكير صحيح ووضحت لى الطريق الصحيح لتعلم الجرافيك ارجو ان نكون اخوه اولا فى الله وتكون لى استاذا لانى انشء الله سوف اتعلم منك الكثير انشاء الله
وكل عام وانت والامه الاسلاميه بخير بمناسبه عيد الفطر
وجزاك الله خيرا
سبتمبر 13, 2010 @ 10:15:34
الحمد للة على تواجدك
وحياك الله باي وقت .. وكل عام وانت بالف خير وصحة وعافية
سبتمبر 18, 2010 @ 23:16:51
مقاله رائعه اخي ايمن وجزاك الله خير على التوضيح
سبتمبر 19, 2010 @ 08:20:44
واياكم
ومنورة بتواجدك
سبتمبر 20, 2010 @ 21:53:26
الله يبارك فيك ماشاءالله طورت الموقع كثير جداً ماشاءالله عليك أوريد أن اكلمك بكلمه وهي أنك استحقت أن تكون بروفسور في التعليم ولا اعتقد بل أوكد أن كل من يدخل موقعك يقول عنك رحم الله والدية على المعلومات المفيده التي يضعا صاحب الموقع .الله يبارك فيك على فكره والله اني مشتاق لك كثير جداً . وأوريد أو اتمنا أن نجتمع في أقرب فرصه ياأستاذي الحبيب
أخوك بل تلميذك المثالي أن شاءالله /
منير علي محمد علي الصله
خريج كلية المجتمع صنعاء
2009-2010م
في أمان الله تعالى
سبتمبر 21, 2010 @ 08:20:36
حياك الله اخي منير .. ومنور بتواجدك
وانا مشتاق لكم اكثر .. وان شاء الله اللقاء بيكون قريب ان شاء الله
تحياتي لتواجدك
سبتمبر 25, 2010 @ 13:16:41
السلام عليكم
اشكرك اخوي على هدة المعلومه والله انا استفدة كم كلامك كثيرررررررر وانا مصمم اعلاني تجاري ولى في هذا امجال بحدود 8 سنوات ولما قريت الدرس عرفت انى عادني ظايع كثير في التصاميم وعلى الرغم انى لى فترة احاول اتعلم برناج اللستريتر بس ماعرت لو تنصحنى بووقع اكون شاكر لك وممكن استعين بك في بعض التصاميم
سبتمبر 25, 2010 @ 16:25:47
يا اهلاً وسهلاً بك في اي وقت
وفي الحقيقة اللسترتير ماعرف مواقع تشرحة بطريقة حلوة .. لكن تستطيع البحث في الانترنت عن دروس شركة ليندا Lynda فهي متميزة في شرح برامج الجرافيك
أكتوبر 14, 2010 @ 03:29:33
آخي ايمن صرآحه
تبهرني بمواضيعك وشرحك
آحس وانا آقراء هذا الشرح وهذا الوصف
اني اما عالم .. بحر واسع من المعرفه لهذا الفن الذي اتمنى اتقانه
اما لماذا لانصمم الكرت بالفوتوشب << وهذه معلومه جديده علي سأضل اعمل بها
لان برنامج الفوتوشب يتعامل آكثر مع الصور والفلاتر والتعديل على الصور ودمجها
ولكن برنامج اللستريتر مختص بالتثاميم الخفيفه التى لاتمتلى بالصور ولاتحتاج الى عمل على صوره معينه
وكذلك اظن انه برنامج اللستريتر آفضل للاعمال الصغيره بمقاس حجم الكرت
لانه عند الطباعه كما تفضلت تكون الدقه عاليه واكثر من الفوتوشوب
تقل تحيتي وانتظر جديدك
أكتوبر 17, 2010 @ 10:20:52
تحياتي لك .. والتصميم هو علم بحد ذاتة متشعب المواضيع
فشكراً لمشاركتنا وجودك
نوفمبر 08, 2010 @ 19:47:01
Gray-scale not Grayscake
نوفمبر 09, 2010 @ 08:18:20
no problem
المهم المعنى
منور بتواجدك
نوفمبر 14, 2010 @ 04:22:16
انا مستخدمتش الليستريتور قبل كدي ولا الاندي زاين بس وعد ان شاء الله هشتغل عليهم
والشغل بالاليستريتور في الكرزت هو الافضل لانة يعمل علي صيفة الفيكتور وليس البكسل مثل الفوتوشوب
ولكن انا عندب سؤال عند استخدام اداة البن تول لرسم شعار مثلا او انحناء هناك اختيار شيب لير وهو قريب جدا الي الفيكتور فما رئيك في استخدامو
نوفمبر 14, 2010 @ 08:25:57
لايفضل استخدام الفوتوشوب حتى وان كان باستخدام الشيب . لان البرنامج نفسة bitmab
لذلك الشعار دائماً وابداً يكون باللستريتر او الكورلدرو
وهناك موضوع بالتفصيل عن الشعارات
يناير 25, 2011 @ 00:36:07
والله يا جماعه أنا لي وجهة نظر وأحترم جميع الإخوه هنا أنا بالنسبة لي الفوتوشوب هو الأصل وهو قادر على عمل كل شيء أنا كل الشعارات بصممها بالفوتوشوب وبيكون العمل فوق الروعه وكمان بيسمحلك بالعمل على كيفك في الشعار بترسم بتلون بتغير بتشيل بتحط على كيفك بتدبلج ع كيفك لكن الاستوريتور أرى إنه كلاسيكي أكثر منه إبداعي ^^
يناير 25, 2011 @ 08:22:57
اعذرني اخي خلاد .. لكني لا افقك الراي ابداً
بكل برنامج لة اختصاصة وعملة
فاكبر خطاء يقع بها المصمم هو تصميم الشعار بالفوتوشوب لان بيتماب وليس فيكتور
تحياتي لك بتواجدك
يونيو 11, 2011 @ 15:34:13
أخي وصديقي وزميلي العزيز المتألق أيمن
أوافقك الرأي في كل ما تفضلت به ولكني أخالفك في نقطتين
الأولى ان الأليستريتر يمكن ان يستخدم ايضا في عمل تصاميم تجارية غير الكروت والورق الرسمي والقرطاسية فأنا أصمم إعلانات تجارية بواسطته مع تحسين وتعديل بعض الصور وجلبها من الفوتوشوب وذلك لأنه يوفر لي السهولة والوقت عند التحجيم الى مقاسات مختلفة او عند استيراد عناصر من الأليستريتر للفوتوشوف فان جودته لا تتغير مهما أعيد تحجيمها
التانية انه لايوجد قاعدة ثابته فيما يخص أحجام الكروت ولكن المقاس 5*9 هو أكثرها شيوعا لأنخفاض تكلفة طباعته وأخراجه ويوجد هناك الكثير من الأحجام والأشكال التي يمكن ان يكون بها الكرت التعريفي التجاري وأوافقك الرأي في ان وضع أعلان عليه خطأ كبير ولكن لايمنع ان يكون عليه جانب تسويقي بشكل غير مباشر
يونيو 12, 2011 @ 10:25:23
نعم .. فانا ذكرت انة تستطيع عمل اي تصميم مادام لايحمل صورة .. وانا هنا اتكلم عن العمل بالكامل وليس استيراد جزء من التصميم من برنامج اخر .
اما من ناحية الافضل في الكتابة فاكيد اللستريتر في الطباعة هو الافضل والمميز
اما الكروت فنادراً مانجد حجم مختلف على المعروف .. على الاقل في اليمن والوطن العربي بشكل عام .. اما الاجانب فهم يستخدمون افكار واحجام مختلفة .
تحياتي لك اخي محمد ومنور المدونة
يونيو 11, 2011 @ 15:38:59
ايضا انتهز هذه الفرصة لأضافة اسماء برنامجين يفضل ان يجيد المصمم التجاري التعامل معها لا سيما اولئك الذين يتعاملون مع مطابع او مصممين او شركات تجارية في بلدان أخرى كالصين وغيرها في مجالات تقنية تصنيعية التي يشيع فيها استخدام برامج كثيرة غير برامج الأدوب
تلك البرامج هي
1- كورل درو
2- أوتوكاد
وهي معروفة بالنسبة اليك فقد درسناها معا وأرجو التوفيق للجميع
يونيو 12, 2011 @ 10:21:32
نعم .. لكن اللستريتر هو نفسة الكورل درو .. فلايوجد داعي لتعلم برنامجين بنفس الوظيفة ..
والاتوتكاد مهم لكن ليس اساسي للمصمم الجرافيكي ” امثالنا ”
يوليو 10, 2011 @ 04:58:57
شكرا على المعلومات القيمة بهذه التدوينة
واظن ان الاجابة على سؤال لماذا تصميم الشعار ب illustrator ؟
لان الشعار كما تعلمنا منك من مدونة سابقة ان الشعار يجب يكون متعدد الاستعمال للعرض فى الوسائل المختلفة كالمواقع والمطبوعات
لذلك من الافضل ان يكون من الافضل ان يكون من نوع فيكتور للتمكن من التكبير والتصغير مع المحافظة على الدقة والجودة وشكرا
يوليو 11, 2011 @ 11:21:35
تحياتي لك ونعم اجابتك صحيحة
أكتوبر 11, 2011 @ 13:38:39
تدونة جميلة وشرح محترف بكل معنى الكلمة .. استفدت كثير استاذي يعطيك الف عافية .. علاقتي مع مستر جرافيك جيدة تقدر تقول 50% وكذالك مع مسز جرافيك – والابن البار 20 إلى 30% لانه شقي ^_^ وعقبال ما نقوي علاقتنا فيهم و نتعرف على باقي الاسرة ^_^ … نسيت الجواب كما ذكرت استاذي وذكرو الشباب عمل الشعارات والرسمات والمطبوعات الصغيرة التي تخلو من الزيوت اقصد الصور والزحمة على مسز جرافيك تعطيك جودة ودقة عالية العمل مع مستز جرافيك يعطيك حرية في التلاعب في الخطوط والالوان والشعارات وتخبص براحتك حتى يطلع معاك شي جميل ورايق .. يسلمو استاذي ودووووم التميز يارب
أكتوبر 12, 2011 @ 08:38:11
الاجمل هو تواصلك وفعاليتك
وردك اللي يدلع لى احترافيتك في التصميم